الصفحة الرئيسية|من نحن | اتصل بنا
  
إحداث الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة

تم إحداث الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة بموجب القانون رقم /4/ تاريخ 25/2/2009 ، بهدف تنظيم وتنسيق وتسهيل العمل على الشبكة المعلوماتية.

وتعمل الهيئة بشكل أساسي على تنظيم خدمات التوقيع الإلكتروني، وإدارة أسماء النطاقات على الانترنت تحت النطاقين العلويين السوريين (sy., .سورية)، وتنظيم استخدام عناوين الإنترنت الرقمية (IPs) للشبكات الحاسوبية في سورية.

وعلى كل مامن شأنه توفير بيئة تمكينية لتقديم خدمات إلكترونية متقدمة تساهم في نمو الاقتصاد الوطني.

 
الأهداف العامة
1. تنظيم نشاط خدمات التوقيع الالكتروني وتسجيل أسماء النطاقات على الانترنت وغيرها من الأنشطة في مجال المعاملات الالكترونية وخدمات الشبكة.

2. الإسهام في تطوير استخدام الخدمات الإلكترونية, ورفع كفاءة التعاملات التجارية والمالية على الشبكة.

3. الإسهام في الضبط والمراقبة لحالات الطوارئ على الشبكة.

4. المساهمة في رفع كفاءة تطبيق قواعد أمن وحماية الشبكات ومواقع الانترنت.

5. دعم البحوث والدراسات في مجال خدمات الشبكة وتشجيع الاستفادة من نتائجها.

6. نقل التكنولوجيا المتقدمة في مجال أمن المعلومات وتحقيق الاستفادة منها.

7. رعاية المصالح المشتركة للأنشطة المتعلقة بخدمات الشبكة.

 

المهام

1. تحديد وضبط مواصفات المنظومات الخاصة بالتوقيع الالكتروني، وتنظيم نشاطات تقديم خدماته ومنح التراخيص لمزاولة أعمال هده الخدمات.

2. إدارة النطاقات العلوية السورية (.sy و.سورية) على شبكة الإنترنت، وتحديد السياسات والقواعد الناظمة لتسجيل الأسماء تحت هذه النطاقات.

3. منح وإدارة التراخيص للمسجِّلين المخوّلين بتسجيل الأسماء تحت النطاقات العلوية السورية، والتحقق من التزامهم بالقواعد الناظمة لذلك.

4. وضع المواصفات والمعايير الخاصة بأمن وحماية الشبكات ومواقع الإنترنت، والإشراف على حسن الالتزام بها

5. وضع المعايير الخاصة بمواجهة حالات الطوارئ على الإنترنت أو غيرها من الشبكات المعلوماتية والحاسوبية، والإشراف على حسن الالتزام بها؛ وتأليف فرق عمل للتصدي لهذه الحالات.

6. وضع النواظم والضوابط والمعايير الخاصة بعمل المواقع على الإنترنت أو غيرها من الشبكات المعلوماتية، والإشراف على حسن تطبيقها لدى أصحاب المواقع والجهات المستضيفة لها.

7. إدارة عمليات تخصيص عناوين الإنترنت في الجمهورية العربية السورية، والتنسيق مع السلطات الإقليمية والعالمية المختصة لأجل ذلك.

8. فض النزاعات بين المرخَّص لهم في مجالات عمل الهيئة عن طريق التحكيم، وفق القوانين والأنظمة النافذة.

9. التنسيق مع المنظمات الدولية المعنية بنشاطات الهيئة.

10. التدريب والتأهيل الاحترافي التخصصي في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام, وفي مجال أمن المعلومات وحماية الشبكات, ومراكز المعطيات بشكل خاص في القطاعين العام والخاص

على حد سواء