ورشة عمل بعنوان (معاً نحو شبكات أفضل)

(0)

2019/05/26 - 10:49


تقرير عن ورشة العمل " معاً نحو شبكات أفضل"

تم برعاية السيد وزير الاتّصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب، عقد الاجتماع التّمهيدي لمشغلي الشّبكات السّوريّة (شبكات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات) بتاريخ 21/5/2019 بقاعة الشركة السورية للاتصالات وحضور مشغلي الشبكات الثابتة والخليوية ومزودي خدمات الإنترنت.

حيث تضمن الاجتماع عروض حول تقييم الواقع الراهن لشبكة الإنترنت ومناقشة الحلول المقترحة لتطويرها بما يتناسب مع أفضل الممارسات العالمية، واهمية انشاء نقطة تبادل الانترنت IXP في سورية ومتطلباتها والفوائد المرجوة منها على المستوى التقني او الاقتصادي، كما تم استعرض اهمية الانتقال للاصدار السادس من عناوين الانترنت IPV6 ولذلك لمواجهة التحدي العالمي لنضوب عناوين الاصدار الرابع IPV4.

كما تم طرح فكرة انشاء منصة عمل مشتركة لمطوري الشّبكات السّورية SYNOG" فريق مشغلي الشبكات السورية" ،والتي تعتبر قناة للحوار بين جميع الأطراف المعنية بتطوير الشبكات المحلية وخدماتها وأمنها من مشغلي الاتصالات ومطوري البرمجيات والتطبيقات والاكاديميين والمهندسين المهتمين، والتي من المتوقع ان تكون الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة هي المنسق لهذا الفريق

وخلصت الورشة إلى مايلي:

  • ضرورة إنشاء مجموعة مشغلي الشّبكات السّوريّة (شبكات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات) SYNOG، ودعوة كل أصحاب المصلحة للانضمام إلى المجموعة والمساهمة بإنجاحها.
  • ضرورة الاسراع بإطلاق نقطة تبادل الإنترنت  IXP.
  • إصدار الخطة الأولية للانتقال للإصدار السادس لعناوين الانترنت على المدى الطويل.
  • استكمال الاجراءات وتكثيف الاجتماعات الفنية لتوضيح المتطلبات اللازمة لتطوير شبكة مزودات خدمة الانترت في سورية بالتشارك مع أصحاب المصلحة.
  • دعوة المزودات للحصول على معرف شبكة خاص، والذي له دور في تحسين مؤشرات قطاع الاتصالات في سوري ASN، واتخاذ الاجراءات اللازمة لتعريفهم على شبكة الانترنت العالمية.
  • دعوة المزودات للانضمام إلى  الاتحاد العربي لمزودات خدمة الانترنت ARISPA، وذلك بهدف زيادة المساعدات والدعم الذي يمكن الحصول عليه لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحسين التواصل وتبادل الخبرات مع التجارب الاخرى في المنطقة .
  • ضرورة استمرار مشاركة سورية في الفعاليات والنشاطات الدولية المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

اترك تعليقاً


ﻻ توجد تعليقات لعرضها!..